معلومات عنا

من نحن
من نحن

نبذة عنا

تم إطلاق جائزة الابتكار الصناعي لأول مرة في عام 2019 من قبل وزارة التجارة والصناعة (MTI) والوكالة الألمانية للتعاون الدولى - (GIZ) نيابةً عن وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية (BMZ) ؛ وتهدفالجائزة إلى تقدير ودعم الشركات الصناعية المصرية التي قامت بتنفيذ ابتكار في المنتجات أو الخدمات أو العمليات، والذي أدى إلى زيادة الأرباح أو توفير التكاليف أو خلق فرص عمل أو تعزيز التصدير.

تعد الجائزة واحدة من أحد عشر مبادرة ضمن استراتيجية الابتكار الصناعي التي وضعتها وزارة التجارة والصناعة. تمثل استراتيجية الابتكار الصناعي الالتزام الجاد من حكومة مصر لدفع الابتكار والتنافسية في القطاع الصناعي. الهدف النهائي هو تحفيز الصناعة والأكاديمية لإنشاء مزيد من الأفكار التي يمكن ترجمتها بشكل أفضل وأسرع إلى منتجات وخدمات ونماذج أعمال مبتكرة.

ولتحقيق أهداف الاستراتيجية مشاركي جائزة InnoAward 2023 سوف يستفيدون من مبادرتين إضافيين ضمن استراتيجية الابتكار الصناعي، وهما التدريب على الوعي بالابتكار (InnoAware) والتدريب على إدارة الابتكار (InnoMag):

يهدف InnoAware إلى زيادة الوعي والمعرفة بأهمية الابتكار لتعزيز تنافسية الصناعة المصرية. ويحفز اهتمام أصحاب المصلحة بالابتكار من خلال تقديم منتجات وحلول مبتكرة، بالإضافة إلى الشركات المبتكرة.

بينما يهدف برنامج InnoMag إلى زيادة المعرفة حول إدارة الابتكار في الشركات. من خلال تنفيذ أداة تقييم جاهزية الابتكار، فإنه يحدد الأسباب الجذرية لضعف الابتكار ويقارن المشاركين بالرواد في قطاعهم الصناعي. وسيستفيد المشاركون أيضًا من زيادة القدرة على الابتكار وتدريب الأفراد على جوانب الابتكار.

  

تحويل المؤسسات المصرية إلى مُصنعين منافسين عالميًا.

  

تعزيز ثقافة الابتكار وتوفير بيئة مُيسرة لتحقيق نمو اقتصادي مستدام. 

 

الاعتراف بالشركات المبتكرة وجهودها من أجل خلق وعي بأهمية الابتكار وتحفيز المزيد من الشركات على الابتكار.